ارتخاء جفون العين 

ptosis

ما هو ارتخاء جفون العين؟

يقصد بإرتخاء جفون العين هو ارتخاء جفن العين (العلوي) فقط، حيث إن هناك رافعة له تسمّى (العضلة الرافعة الجفنية) تقوم برفع الجفن إلى أعلى.

وفي الأحوال الطبيعية يغطي الجفن العلوي نحو 2 ملليمتر أو خُمس القرنية فقط عندما ينظر النسان إلى الأمام فإذا غطى الجفن العلوي أكثر من ذلك فهذا دليل على أن الجفن ليس بحالة طبيعية، وقد يرتخي الجفن العلوي في بعض الحالات حتى يغطي إنسان العين (الحدقة) فيحجب الرؤيا ولا يبصر المصاب إلا إذا رفع جفنه بيده.

وارتخاء الجفن البسيط يغطى الجفن نحو 4 ملليمتر من القرنية، و(المتوسط) يغطي أكثر من 6 ملليمتر أي يغطي أكثر من 8 ملليمتر أي يغطي حدقة العين بالكامل. وقد يصيب ارتخاء الجفن العينين معاً وخصوصاً عند الأطفال وربما يصيب عيناً واحدة فقط.

ptosis

الجفون  عبارة عن زائدتين من الجلد الرقيق علوية وسفلية، مبطنتين من الداخل بغشاء شفاف يسمَّى (الملتحمة)، ويتحرك الجفنان فوق مقلة العين، وحينما يقتربان من بعضهما بعض تغلق العين وبذلك تحمي ما خلفهما عند النوم أو عند أي إحساس بالخطر.

وتحمل حافة كل جفن مجموعة من الأهداب في أكثر من وصف، وهذه الأهداب عبارة عن شعيرات قوية بالغة الحساسية لأي شئ يمر عليها أو يلامسها مهما كانت درجة رهافته، ولذلك فإنه تعرض الأهداب للاهتزاز، فسرعان ما ينطبق الجفنان وتغلق العين ويبتعد الرأس والجسم عن موضع الخطر.

وتتحرك الجفون من حين لآخر حركة تلقائية ذاتية (الرمش)، وهذه الحركة ضرورية للأسباب التالية:

  1. ضمان توزيع السائل الدمعي وإفرازات الغدد الدمعية على سطح المقلة مما يجعلها دائماً رطبة ولامعة.
  2. إزالة الأجسام الغريبة والشوائب من على سطح المقلة، والتخلص منها عن طريق دفعها بالدموع إلى الكيس الدمعي.
  3. تؤدي حركة الرموش المستمرة إلى إعطاء الشبكية فترات من الراحة لا تتعرض من خلالها للضوء.

ما هو ارتخاء جفون العين؟

يقصد بإرتخاء جفون العين هو ارتخاء جفن العين (العلوي) فقط، حيث إن هناك رافعة له تسمّى (العضلة الرافعة الجفنية) تقوم برفع الجفن إلى أعلى.

وفي الأحوال الطبيعية يغطي الجفن العلوي نحو 2 ملليمتر أو خُمس القرنية فقط عندما ينظر النسان إلى الأمام فإذا غطى الجفن العلوي أكثر من ذلك فهذا دليل على أن الجفن ليس بحالة طبيعية، وقد يرتخي الجفن العلوي في بعض الحالات حتى يغطي إنسان العين (الحدقة) فيحجب الرؤيا ولا يبصر المصاب إلا إذا رفع جفنه بيده.

وارتخاء الجفن البسيط يغطى الجفن نحو 4 ملليمتر من القرنية، و(المتوسط) يغطي أكثر من 6 ملليمتر أي يغطي أكثر من 8 ملليمتر أي يغطي حدقة العين بالكامل. وقد يصيب ارتخاء الجفن العينين معاً وخصوصاً عند الأطفال وربما يصيب عيناً واحدة فقط.

أسباب وأنواع ارتخاء جفن العين:

هناك أنواع عدة لارتخاء جفن العين، وذلك حسب سبب الارتخاء وهي:

أولاً: الارتخاء الخلقي: وهو أكثر الأنواع شيوعاً، ويحدث منذ الولادة أي يُولد به الطفل، وأسبابة ترجع إلى غياب أو ضعف أو شلل العضلة الرافعة الجفنية المسئولة عن رفع الجفن، وعادة ما يكون بسيطاُ ووراثياً، حيث تلعب الوراثة دوراُ ثانوياً في حدوثه كما أن إصابة الأم ببعض الحميات أو تناولها لبعض الأدوية في أثناء الحمل قد تساعد على حدوثه، وغالباً ما يحدث هذا النوع مصحوباً بعلل أخرى مثل عدم القدرة على تحريك العين لأعلى أو وجود ثنيات جلدية زائدة فوق القنطرة الواسطة للجفون، ومن المعتاد في هذه الحالات أن يكون الارتخاء في جفني العين لا في جفن واحد.

ثانياً : ارتخاء شللي: ويحدث نتيجة لتأثر العصب الدماغي الثالث وهو العصب المحرك للعين والذي يمد العضلة الرافعة الجفنية. وهناك مرض عام يصيب عضلات الجسم بالضعف  ومن بينها العضلة الرافعة للجفن، ويسمى هذا المرض مرض الضعف العضلي العام  ومن أهم علامات هذا المرض ارتخاء جفن العين.

كما أن إصابة العصب (السمبثاوي) بشلل يؤدي إلى ضعف إحدى عضلات الجفن العلوي وتسمَّى عضلة مولار. ويحدث هذا الشلل إذا تلف العصب عقب التهاب أو عمليات جراحية.

ثالثا: ارتخاء ميكانيكي: وهو ينتج من ثقل وتضخم في حجم الجفن فلا تستطيع العضلة الرافعة للجفن القيام بوظيفتها، وأهم الأسباب لذلك: وجود تضخم بأنسجة الجفن وهذا ناتج من التهابات مزمنة، منها: تعدد الأكياس الدهنية أو التراخوما أو الرمد الحبيبي أو الرمد الربيعي، وكذلك وجود أورام بالجفن وبخاصة الأورام الخلقية، أو وجود نزيف تحت الجلد من أثر إصابات أو التهابات خلف مقلة العين.

رابعاً: ارتخاء إصابي: وهذا ينتج من قطوع أو تليفات بالعضلة الرافعة الجفنية أو العصب الدماغي الثالث المغذي لها إثر الإصابة بأجسام حادة مثل جروح الطعنات أو الشظايا أو البارود أو الحروق بأنواعها، أو الإصابة بمادة كيماوية.

مضاعفات ارتخاء الجفن:

ارتخاء الجفن العلوي في بعض الحالات قد يؤدي إلى ضعف البصر في العين المصابة، وذلك بسبب شدة درجة الارتخاء في الجفن، والتي تغطي حدقة العين عند الأطفال وينتج عن ذلك إصابة العين بالكسل وهو ما يعرف بـ (كسل العين الوظيفي) او اللا بؤرية ، وفي كلتا الحالتين يؤدي ذلك إلى ضعف شديد في الإبصار.

أسباب ارتخاء الجفن عند كبار السن:

تعرف حالة انسدال الجفن العلوي بحيث يغطي العين جزئياً أو كليا باسترخاء الجفن، وتعود هذه الحالة إلى  ضعف العضلة التي ترفع الجفن، وقد توجد هذه الحالة منذ الولادة ولكن بإمكانها أن تنشأ في أي مرحلة من مراحل العمر في حال أصاب الضرر العصب الذي يتحكم بعضلة الجفن أو بالعضلة نفسها. ويعتبر هذا المرض شائعا بين كبار السن بسبب بعض الأمراض مثل السكري وحالات تمدد الأوعية الدموية داخل الجمجمة كما يمكن أن تسبب الأمراض العضلية كالوهن العضلي الضرر للعضلة. وفي كافة هذه الحالات قد يحدث تهدل الجفن في إحدى العينين أو كلتيهما، وتتفاوت درجة شدته خلال فترات النهار، وأخيرا من المحتمل أن يحدث تهدل الجفن بسبب التقدم في السن حين تضعف عضلات أحد الجفنين العلويين أو كلاهما. ومن الملاحظ أن حالة الجفن منظرا غير مقبول جمالياً وبإمكانه سد نظر العين المصابة في الحالات الشديدة.

علاج ارتخاء الجفن:

إن ارتخاء الجفن له أسباب متعددة وكثير منها من الممكن تداركه بالعلاج المبكر، ومن هنا يجب عرض المريض المصاب في أقرب فرصة على اختصاصي أمراض العيون لتشخيص السبب ومن ثم تقرير العلاج.

ويتوقف العلاج على حسب سن الطفل المصاب وسبب المرض…

فإذا كان الارتخاء كاملاً فيجب التدخل الجراحي فوراً قبل بلوغ الطفل الشهر السادس.

أما إذا كان الارتخاء جزئياً فيمكن الانتظار حتى بلوغ الطفل سن خمس سنوات، وربما تتحسن الحالة مع نمو عضلات الجفون… وفي الحالين لابد من التدخل الجراحي بتقصير العضلة

الرافعة الجفنية أي حتى تزداد قوتها في رفع الجلد المرتخي.

أما في حال الشلل الكامل للعضلة الرافعة فيتم إجراء جراحة أخرى يتم فيها (تعليق) الجفن العلوي بواسطة خيوط خاصة في عضلة الجبهة فوق الحاجب … فكلما رفع الطفل حاجبه يستطيع رفع الجفن.

أما في حالات ثقل الجفن نتيجة وجود أكياس دهنية أو رمد ربيعي أو أورام…الخ، هنا يتم إجراء استئصال طبقى لغضروف الجفن لإزالة السبب ولتخفيف وزن الجفن.

امثلة لبعض الحالات التي تم اجرائها بواسطة الدكتور حسام البربري:

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

48 رأي حول “ارتخاء جفون العين ”

  1. السلام عليكم دكتور
    اولا اشكرك على الموضوع الجميل
    ثانيا دكتور انا لما كان عمري ٦ سنوات اجريب عملية لارتخاء عضلة عيني حيث تم اخذ عضلة من الفخذ ووضعها فوق الحاجب لمساعدة رفع الجفون ونجحت العملية والحمدالله

    ولكن دكتور اعاني اني لازلت لا ارمش جيدا وطبيعي مثل باقي الناس

    وعند النوم لازت انام وعيني مفتوحة لا تتسكر

    ارجو الرد

    إعجاب

    1. وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته
      واضح من وصف حضرتك ان الارتخاء كان شديد و من أعراض العملية الجانبية هو صعوبة غلق العين لكنها بتتحسن تدريجيا بعد العملية حتي تتحسن تماما او بدرجة معينة بتثبت عندها لذلك لا يوجد ما يمكن عمله بعد تلك الفترة أكن مع الحرص علي الاستمرار باستخدام احدي قطرات الدموع الصناعية و الف سلامة عليكم

      إعجاب

  2. السﻻم عليكم لو سمخت يا دكتور انا عينى اليمين فيها ارتخاء فى الجفن بس مش واضح على طول احيانا بيكون ظاهر جدااااا واحيانا بسيط واحيانا مش موحود انا مﻻحظها من 5 سنوات بس زايدة جدااا اليومين دول وبتزيد مع الحالة النفسية السيئة ومع نزﻻت البرد اارجو الرد اتصرف ازاى ومفيش عﻻج غير الجراحة انا عمرى32

    إعجاب

    1. و عليكم السلام . معظم الحالات يكون العلاج يكون بالتدخل الجراحي لكن الرد النهائي بعد الكشف و التقييم لانه يوجد بعض أسباب ارتخاء الجفن يمكن التعامل معها طبيا لكنها غير شائعة و الف سلامة عليكم

      إعجاب

  3. مساء الخير يا دكتور،،،،انا جفن عيني اليمين نزل ومضايقني جداً وروحتوتقولي للدكتور اداني قطرة الدموع الصناعية tears guard ….وكمان قطرة تانية Naphcon A وكمان عيني بترف شوية،،،،بقالي اسبوعين بستخدم الدواء حسيت ان في تحسن بس مش ملحوظ في اول يومين بس الاسبوع ده حسيت ان الجفن بينزل تاني وبقت تبان،،،،،،ممكن تلفون حضرتك وعنوان العيادة ولو ممكن تنصحني اعمل ايه،،،شكراا

    إعجاب

    1. ارتخاء الجفون غالبا علاجه جراحي و ليس بالقطرات والرد النهائي يجب ان يكون بعد الكشف ان شاء الله. الحجز و الاستعلام ٠١٢٠٦٧٨٣٥٣٩ و العنوان ٢٦١ ش بورسعيد ، كليوباترا الاسكندرية . مصر

      إعجاب

  4. لو سمحت دكتور انا سويت عمليه استئصال ورم بالرأس الجهه اليمنى وبعد العمليه صار عندي ارتخاء بجفن العين اليمنى مالعمل لتصحيح الارتخاء مع العلم ان العمليه كانت قبل ٥ شهور وشكرا

    إعجاب

    1. يجب الانتظار لمدة شهر اخر حتي تكون الفترة ٦ شهور ثم الكشف لتقييم وضع عضلات الجفن للتحضير للعملية رفع الجفن بإذن الله

      إعجاب

  5. السلام عليكم
    يا دكتور
    انا جغن عينى اليمين والشمال فيه ارتخاء بسيط فا ممكت حضرتك توصف لى قطره للتجربة وعلى العموم المنصورة لو فى عياده فيها ممكن العنوان

    إعجاب

    1. لا يوجد قطرات لعلاج ارتخاء الجفون و العيادة في ٢٦١ ش بور سعيد كليوباترا الاسكندرية

      إعجاب

  6. السلام عليكم يادكتور
    انا عندي ارتخاء في عيني اليمين ولان العضلة ضعيفة سويت عملية ، وزرعوا لي زي الوتر
    الحين صار لي ٦ شهور او٨ شهور ، بس الجفن ماارتفع بالشكل المطلوب يعني مازال فيه ارتخاء ، هل يوجد علاج اخر ولا خلاص بتظل كذا طول عمري ؟ + عادي استخدم اكياس الشاي الباردة او جل ماسك على الجفون عشان الارهاق والصداع ولا بتضر عشان العملية ؟

    إعجاب

  7. السلام عليكم لو سمحت يا دكتور انا عندى ارتخاء بسيط في عيني اليمين والشمال ممكن حضرتك توصف لى قطرة للتجربة
    لعل الحالة تتحسن
    وانا من المنصورة لو ممكن حضرتك تقولى على دكتور
    هناك كويس

    إعجاب

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دكتور انا عندي ارتخاء في جفن عيني
    وانا صغير اهلي اجرولي عملية بتقصير جفن العين والان مستوى الجفنين تقريبا متساوي ولكن في اختلاف واضح بمظهر الجفنين وايضا لا زلت لا استطيع رفع الجفن وعندما انام تبقى العين مفتوحة (بمقدار القص في الجفن عند اجراء العملية) وسؤالي لك دكتور هل يمكن اجراء عملية لاستطيع التمكن من تحريك الجفن بشكل طبيعي؟ وهل عند اجراء العملية سيصحح اثار العملية القديمة (ان تصبح فتحة العين المصابة اكبر من فتحة العين السليمة بسبب تقصير طول الجفن )
    ارجو الرد يا دكتور او التواصل عن طريق الايميل المرفق وشكراا

    إعجاب

  9. لو سمحت يا دكتور انا عملت عملية ليزك من سنتين ومن ساعتها وانا عينى الشمال مقفولة شوية و في ارتخاء فى الجفن العلوى ، ده سببه ايه ، مع العلم انى مش مولودة بيه ده من ساعة العملية بس .. وشكرا لحضرتك

    إعجاب

  10. لو سمحت يا دكتور انا عندي ارتخاء بسيط في عيني اليسري مع العلم اني اصبت بالعصب السابع في النصف الايسر منذ 10 سنوات ولم يترك اثر وقمت بعمل اختبار عصب وكان سلبي ولدي رمد ربيعي فما هو الحل؟

    إعجاب

    1. الارتخاء البسيط الغير ملحوظ ممكن تركه مع عدم التدخل الجراحي مع أخذ علاج للرمد الربيعي علي حسب الحالة

      إعجاب

  11. انا عندي ارتخاء في جفن عيني الايمن .. و معملتش اي عمليات انا عندي 22 سنة . عايز اسأل عن احتمالات النجاح و هل بعد العمليه هضطر اني اعمل العملية بعد كدة تاني لو لا قدر الله و الجفن نزل تاني , انا تعبت من الشكل و الحالة النفسية مش تمام , سألت دكتور وقالي بعد العملية .. الجفن هيتحرك معاك اثناء الاكل بصورة واضحة اكتر من الاول , لو فكرت تنظر لاسفل هيبان انك (مبرأ) مفتح عينك اكتر من اللازم … ايه رأي حضرتك ؟؟

    إعجاب

    1. نسب النجاح بتختلف من حالة لاخري لذلك فالرد النهائي يجب ان يكون بعد الحص ان شاء الله و الف سلامة عليكم

      إعجاب

  12. السلام عليكم يا دكتور انا انا عندى رمدربيعى فى عينى وكان بيجيلى على طول وكنت باخد علاج وبخف بس لحد مجالى قرحه فى عينى اليمين وبعد كده علجتها وبعدين بدات عنيا يكون فيها رعشه وبدات تزيد وانا عندى دلوقتى ارتخاء فى العين اليمين والشمال بس اليمين اكتر من الشمال لانى اليمين هيا الى كان فيه قرحه وهيا الى بدات الاول بلارتخاء وانا عندى 20 سنه هل ليا علاج غير عمليه جراحيه ولا لازم عمليه وهلا انا لو عملت العمليه عينى هترجع زى الاول بنسه كام ؟ وشكرا

    إعجاب

  13. السلام عليكم ….. انا والدتى من 20 يوم فجأة جالها ارتخاء في جفن العين اليمنى وازدواج فى الرؤية وحول في العين ورحنا للدكتور بعد حوالى 4 أيام ودكتور العيون حولنا لدكتور مخ وأعصاب انا سمعت الدكتور بيقول العصب الثالث بس هو مفهمنيش والدتى عندها ايه بالظبط وكتبلها علاج لمدة شهر حقن cerebrolysin و كمان preggin apex 50cap وthiotacid 600 tab و betaserc 16 tab و oxitropil 1200 tab و pystinon وكمان دكتور العيون كان كتبلها 3 أنواع حقن chymotrypsin و betolvix و epinosine forte بعد اذن حضرتك يا دكتور تشرحلي حالتها وهل في أمل ان عينها ترجع لحالتها الطبيعية تانى مع العلم ان والدتى مريضة سكر وكبد ,وهل سيحتاج الامر لتدخل جراحى ؟

    إعجاب

    1. غالبا يكون نتيجة مرض السكر او الضغط و او مشكلة مركزية في المخ و يجب علاج السبب و استقراره اولا لانه ممكن ان يعالج الجفن و الحول تلقائيا مع الوقت و لايتم التدخل الجراحي الأ بعد علاج السبب الأصلي بستة أشهر

      إعجاب

  14. السلام عليكم
    انا كان لدى عملية جرحية فى الجفن من 4 شهور هل من الممكن استخدام كريم
    Spectragel
    على الجفن حتى يزيل اثار الخياطة ام هذا الكريم به ضرار على العين

    إعجاب

  15. السلام عليكم يعطيك العافيه دكتور انا عندي ارتخاء بعيني اليمين جدا واضح العين اشبه ب مغلقه سويت عمليه مرتين وعند نفس دكتور ولا نجححت اخر عمليه سويتها من سنه ولان عمري 22 ومره هشي ماثر ع نفسيتي وشكلي وخايفه تسويها للمره ثالثه وكمان تفشل

    إعجاب

  16. السلام عليكم
    والدي مصاب بتهدل الجفن لكلا العينين و التهدل يزداد بمرور الوقت … عملة مكتبي و يبقى لساعات طويلة على شاشة الكومبيوتر هل هذا لة تاثير سلبي على حالتة ؟ وصف لة االطبيب قطرات … ما هو العلاج الامثل لتلك الحالة هل هو جراحي ام ادوية ؟ مع التقدير

    إعجاب

  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دكتور بنتي عملت عملية لشد الجفن عمرها اربعة ونص وهي حاليا تنام وعينها مفتوحة شو الحل خايفة عليها من جفاف العين شو ممكن نعمل غير استخدام قطرة ريفرش او المرهم الدكتور رح يرجع ينزل الجفن بعملية ثانية لكن هل هناك امل تسكر عينها هل في عﻻج فيزيائي هو قص العضلة العلوية
    وجزاك الله خيرا

    إعجاب

    1. اه عملية ممكن تؤدي الي هبوط الجفن و مفيش مشكلة من التوم و العين مفتوحة طالما لم يحدث قرح متكررة و ممكن تتحسن مع النمو ان شاء الله

      إعجاب

  18. دكتور بنت اختي عندها ارتخاء خلقي مولودة به وهي الان عندها تقريبا ٦ سنوات وذهبنا الي الطبيب وقال انه يجب تعليق الجفن لان تقصير العضلة لن يأتي بنتيجة وقال ان هناك نوعين من التعليق تعليق داخلي واخر خارجي …ما الفرق بين الاثنين وهل حضرتك تقوم ايضا بعملية تعليق الجفن داخليا وخارجيا ارجو الرد ضروري من فضلك….شكرا لحضرتك

    إعجاب

  19. مرحبا دكتور انا عملت عمليه ليسيك قبل سنه و كان عندي ضعف بعيني الشمال ٣ درجات لكن سطح القرنيه كان غير منتظم ف عملولي ليسيك المهم نجحت العمليه بس عيني تأثرت و جفني صار نازل فقط بعين واحده قبل سنه عملت العمليه انا عايشه بالاردن لو سمحت تفيدني

    إعجاب

  20. لو سمحت يا دكتور انا عندي بنت 3 سنين و 8 شهور مولوده بارتخاه الجفن في عين واحده فقط وعملت عمليه مؤقته عند 6شهور ولكن الان رجع الارتخاء مع نسبه كسل في العين….الاستفسار انه امامي دكتورين واحد بيعمل العمليه باخذ عضله من الرجل وممكن يعملها الان لانه قالي انها طويله
    الدكتور الاخر بيعملها بخيط سيليكون صناعي وعلي كلامه ان ده الحديث في العمليه دي وافضل من اني افتح رجل البنت
    انا عايزه اعرف ايه الافضل ليها وهل الصناعي ده بيرجع تاني نحتاج نعمله؟
    اسفه للاطاله…شكرا

    إعجاب

  21. دكتور لو سمحت عندي ارتخاء ف الجفون السفليه وجنب العين هل
    يوجد عمليه لازله الانفخات كلها
    وبعد العمليه هيكون في اثر او لا

    إعجاب

  22. السلام عليكم
    دكتور انا ولدت مع ارتخاء في الجفن العلوي من عيني اليسرى ، في عمر ٢٣ اجريت عمليه رفع و نجحت و لكن بعد أسبوعين من العمليه بدأ الجفن يتورم و هبط مره ثانيه
    بعد سنتين تقريبا أعدت اجراء العمليه و لكنها فشلت من البدايه
    اخبرني الدكتور ان العضلة ضعيفه
    و لكني أعاني الان من تحسسها الشديد و الانتفاخ الذي لا يزول بتاتا
    علما ان خيوط العمليه لازالت موجوده لانها لاتذوب في جسمي

    ساعدني حزام الله خير

    إعجاب

  23. ابني عمره سنه ونص عمل عمليه ارتخاء في جفن العين من 3شهور ودلوقتي اتخبط في عينه وحسيت انها ورمه شويه هل الخبطه ممكن تاثر علي العمليه نعم ام لا واعمل ايه في ورم عينه وكمان مش بيقدر يفتحها زيي ماكانت قبل الخبطه اعمله كمدات ميه سقعه ولا ايه
    مع الشكر

    إعجاب

أضف تعليق